نصائح لمستخدمي الحاسوب لفترات طويلة


1836

إلى كل مصمم و مبرمج و إلى مهوسي الألعاب و الـفيسبوكي“وإلى من يكثر الجلوس وراء هذه الشاشة الصغيرة التي تقرأ الآن من خلالها,
إلى كل من سلبت هذه الشاشة حياته من جيرانه وأصدقائه وأخوانه….إليكم جميعا أهدي هذه النصائح لتحافظوا من خلالها على صحتكم وتتفادوا بعض الأمراض والعلل التي قد تخفى على واحدنا وأظنها تخفى على الجميع !

عندما تستعمل الحاسب عيناك لابد لها من التحرك طوال الوقت لتبقيك في حالة تركيز على ما تشاهده فهي تعمل مثل عدسة الكاميرابل أكثر, فحجمها دائم التغير في التقلص و الاتساع فهي تتحرك بواسطة عضلات توجد في محجر العين حركة دائمة نظرا ﻷن ماننظر إليه قريب جدا إلينا شاشة الحاسوب-, فإن كنت تعتقد أن ذلك لايسبب إرهاق و ضرر للعين فأنت مخطئ ! ﻷن استخدام الحاسوب على المدى الطويل يسبب بعض ممايلي:
Stressed man and laptop1- صداع في الرأس : وهو أكثر شيوعا في مقدمة الرأس وقد يكون صداع مؤقت أو طويل بعض الشيئ

2- وجع عيون أو إرهاق

3- تشويش في الرؤية البعيدة: ﻷن الاستخدام الطويل للحاسوب يجعل مسافة الرؤية الواضحة قصيرة !

ولتجنب هذه الأعراض إليك هذه النصائح البسيطة :

1- راحة منتظمة : عليك في كل ساعة عمل على الحاسب أخذ استراحة قصيرة لمدة 5 دقائق تبتعد فيها عن شاشة الحاسوب وتحرك عيناك بحرية تامة ﻷعطائها الراحة المطلوبةلكن إياك أن توجهك همتك العظيمة لاستغلال هذه الدقائق بقراءة كتاب أو مقالة صغيرة !!

2-إغماض العينين: طبيعيا ترمش عيوننا كل 10 ثواني تقريبا لكن مع تركيزنا على شاشة الحاسوب ربما تكثر هذه المدة إلى 30 ثانية !! مما قد يسبب جفاف في العين وربما يكون الوسط أيضا جافا نسبيا ممايزيد من خطر التجفاف, ولتقليل هذا الخطر عليك كل 20 دقيقة تقريبا أن تغمض عينيك ببطئ كأنك تخلد إلى النوم 10 مرات مما يعيد الرطوبة إلى عينيك كما ينصح بأكل الموز ﻷنه غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في طرد الملح الزائد من الجسم ويوازن في نسبة الصوديوم و البوتاسيوم وﻷنها تحوي نسبة كبيرة من الكاروتين الذي يؤدي نقصه إلى جفاف العين و ألم و إرهاق شديد.

3-الاقتراب من الشاشة: لاتقترب كثيرا من شاشة حاسوبك فعلى الأقل يجب أن تترك مسافة أمان على أقل تقدير60 سنتمترا , ﻷنك كلما اقتربت أكثر كلما زاد جهد عضلات العين في الحركة ,-حاول تكبير نوع الخط المستعمل– !.

58424-النظر البعيد : يجب عليك خلال جلوسك في العمل النظر إلى مسافات بعيدة ﻷراحة العين فلو كنت في مكتب زجاجي وحولك حديقة أو ماشابه انظر باتجاهها إلى أبعد نقطة وفي أسوأ الأحوال إن كنت تعمل في مكان مغلق أخرج خلال استراحتك وأرح عينيك بالنظر إلى أبعد نقطة في الشارع أو في الأفق.

5- وضعية الجلوس: يفضل الجلوس بمستوى أعلى قليلا من جهازك المستعمل خصوصا لمن يلبس النظارات لكي لاتتسبب في ألم في الرقبة والعينين على حد سواء.

6-الإضاءة : إلى الذين يعتمون غرفهم ويعملون على ضوء الحاسب !! انبته فذاك خطر جدا, يجب أن تكون إضاءة الوسط المحيط بك على قدر كافي لراحة العين وضوء شاشة الحاسوب ففي النهار إن كان بالإمكان ضع حاسوبك بجانب النافذة ولا تجعلها مقابلك أو خلفك ! وفي الليل أشعل مصباحا أو ضوءا لايكون توجهه نحوك مباشرة ولكن إن نظرت إلى الشاشة ونظرت إلى المحيط لايسبب اختلافا في توسع حدقة العين لديك.

7- الشاشة : إن كنت ممن لازال يستعمل ديسك توبحاسوب مكتبي فعليك الانتباه من الشاشة….إن كنت لاتزال تستعمل شاشة المدفع “CRT” فالأفضل أن تقوم باستبدالها بشاشة “LCD” وإن لم يكن بالإمكان ابتع هذه الخطوات..165783

قم بتركيب زجاج مفلتر للشاشة أو مايعرف بماص للإشعاعات كما يمكنك شراء نظارات خاصة بالنظر إلى شاشات الحاسوب إسأل عنها طبيب عيون

قم بضبط معدل التنشيط في الشاشة إلى أعلى قمية ممكنة

“وهل تعلم أن شاشتك ليست هي الضرر الوحيد بالنسبة للإشعاعات ! أكمل المقال لتعلم”

نأتي الآن لفوائد استبدال الشاشة ب“LCD”:

شاشات السائل الكريستالي كتلك المزودة بأجهزة الحاسب المحمول يجب عند شراءها اختيار أعلى دقة ممكنة للشاشة والتي تحسب بعدد نقاط العرض وتجاور البكسلات لذلك اختار التباعد بين البكسلات أو مايسمى “Dot Pitch” أقل من 0.28 ملم.

واحرص أيضا على اختيار مقاس الشاشة كبير نسبيا ويفضل على الأقل 19 أنش

أما الآن ننتقل لنخبركم بأنك على الأغلبلاتعلم أن جهازك الذي تحتضنه و تبني مستعمرتك عليه يطلق الإشعاعات يمنة ويسرة !! نعم إشعاعات ضارة, لاتستغرب ولكن لتفاديها نعطيكم بعض النصائح:

1- يفضل شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يوميا نظرا لما يحويه من فيتامين (ا|A(

الذي يساعد في التخلص والحماية من إشعاعات الحاسب ليس هذا فقط بل يساعد في حماية وتحسين حدقة العين ويقوي رؤيتها في الإضاءة الخفيفة بشكل أوضح.

2- الفواكه من البرتقال و الجزر و البندورة تحوي فيتامينات أساسية مثل ال (اسي|A-C)كما تناول البروتينات مفيد جدا واللحوم الخالية من الدهون الزائدة !

3-يمكنك وضع قطعة من نبات الصبارimages بجانب الشاشة -لكن ليس كما في الصورة :p !!- التي يمكنها امتصاص الإشعاعات بشكل جيد(بعضهم قال القمح لكني لم أقرأها إلا في المواقع العربية !)

laptopwithcactusplant

4-كما أكدت الدراسات الطبية إنطلاق غازات من ثنائي بنزوفيوران المسرطن لذلك احرص على مكان الحاسب أن يكون قريب من النافذة و الغرفة مهواة جيدا !

-كما أشرت سابقا أن ليس شاشتك هي الوحيدة في إطلاق الإشعاعات الضارة !! نعم, فالفأرة التي تستخدمها الآن ولوحة المفاتيح وجسم الحاسب “الكيز” كلهم يطلقون إشعاعات بمعدلات مختلفة…إليك بعض الأرقام:

جسم الحاسب 719 V/M

الشاشة 1378 V/M

الفأرة 265 V/M

لوحة المفاتيح 3110 V/M

لكن المضحك في الأمر أنه لا يمكنك الوقاية من هذه الأدوات إلا إذا صفحت نفسك أو جهازك بالكامل !! أو يمكنك الدخول إلى هنا حيث يبيعون تجهيزات كاملة للحماية !!

وأخيرا …. فقط أتسأل من منا سيطبق هذه النصائح أو بعضها ؟!

أتمنى لكم كامل الصحة والعافية🙂
المقال تم تجميعه وترجمته من عدة مواقع أجنبية متفرقة

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s