هل جهازي يقوم بالتجسس علي ؟!


Smartphones

الخصوصيةربما معظمنا كعربلا يعطي هذه الكلمة أي أهمية تذكر في ظل انتشار الانترنيت السريع !

إلا أن في عصر التقنية هذا أصبحت من أهم الأشياء على الإطلاق بالنسبة للفردنعم أهمها, ببساطة ﻷنك أحياناتنشرها بوعيك أو دون وعيك على شبكة الأنترنيت ,بعملك أو دون علمك !!! نعم فجهازك الذكي الذي تمتلكه في بيتك أو في جيبك ما أدراك مايفعل في الخفاء ؟!

هل هو آمن ﻷن أثق فيه هذا الوثوق الأعمى ؟

كشف مؤخر أحد التقنيين وجود برنامج مخبأ سرا في معظم الأجهزة الذكية على وجه العموم والذي يدعى “Carrier IQ” والذي يقوم ببساطة بإرسال موقعك الجيوغرافي بالإضافة إلى تسجيل جميع ضغطاتك على لوحة المفاتيح أي كل ماتكتب سواء رسائلك الشخصية أو كلمات سرك التي تفترض أنه لايعرفها سواك !

ماهو الـ Carrier IQ هذا ؟؟

برنامج صغير تم تثبيته داخل جهازك الذكي وبالكاد تستطيع أن تتعرف عليه أنه موجود على جهازك فضلا عن أنك لاتستطيع أن تتحكم به أو تحذفه !, يقوم بتسجيل كل كلمة تكتبها في بحثك, في رسائلك, في تسجيل الدخول لبريدك الإلكتروني أو حساب فيس بوك الخاص بككل ضغطة صغيرة تقوم بإدخالها يقوم هو بالمقابل بتسجيلها وعدها عليك !!

فيما أدعت الشركة المطورة للبرنامج بأن غرض البرنامج هو إحصائيات وتحاليل عامة عن جودة الخدمة لتحسينها وتطويرها ليس أكثر….ولكن هل حقا تحتاج حتى لتسجل ماذا أكتب حتى تعطيني خدمة أفضل !!!

إلا أن الكارثة الكبرى أن هذا البرنامج موجود في معظم أجهزة الأندرويد لكبار الشركات كـ(HTC, SAMSUNG, SONY, MOTOROLA)

حتى أصحاب البلاك بيري أو نوكيا ليس في مأمن منه أيضا !

حتى بتصفحي للموقع بصيغة HTTPS الآمنة يمكن أن يتم التجسس علي ؟؟

هممنقول لهؤلاء الأشخاص, صحيح أن وجود حرف Sيدل على تشفير البيانات المرسلة عن طريق الويب لضمان عدم كشفها من طرف ثالث ولكن هذا لايعني أبدا أنك آمن بدرجة 100% !!

هل تعلم أن بعض المواقع تضع اسمك وكلمة السر في الرابط الذي يظهر أعلى المتصفح !!!…ولكن لا أحد يطلع عليهماذا عن Carrier IQ ؟؟؟ فضلا عن الكعكاتالتي يتم تخزينها على المتصفح ؟!

فيما أدعت الشركة للعلن وصرحت أن البرنامج لايقوم أبدا بتسجيل ضربات لوحة المفاتيح أو أي شيئ آخر سوى تسجيل أداء الجهاز لكن ربما هذا الفيديو يثبت العكس !

إذن حتى بتصفحك HTTPS أو باستخدام شبكة انترنيت معينة لايعني هذا أنك آمن بنسبة 100%

كما أدعت أيضا الشركة المصنعة أنك بمجرد أن تنزع شريحة الاتصال GSM من الجهاز يتوقف البرنامج عن العمل إلا أن الحقيقة أثبتت أيضا العكس ! ثم ماذا عن من يستخدم شبكة CDMA الذين لايملكون شريحة كهذه !!!

للأسف الخلاصة أنك لاتستطيع التخلص من هذا البرنامج بشتى الوسائل….إلا أن مستخدمي أندرويد محظوظون قليلا !…نعم, فبإمكانهم عمل روتلجهازهم ثم تنزيل نسخة مطبوخة من الرومنظام الأندرويد مصنوعة بإيدي أناس خبراء خالية من أي برامج تجسسية أو مخفية تعمل دون علمك ولعل أشهرها سيانوجين مود | CyanogenMod

cyanogen_mod_android_wallpaper_by_exclusivied-d3gx081

ولعمل ذلك ربما بإمكانك الإطلاع على أشهر موقع يقدم لك هذه الأدوات مع الشرح XDA أو الذهاب إلى خبير في أجهزة الأندرويد ﻷنك ربما تعرضه بنفسك لخطر فقدان الجهاز إن أخطأت في العملية فيقوم هو بذلك.

وهنا نأتي لسؤال “أيهما أفضل الرومة الرسمية أم المطبوخة” ؟

وهل ستقوم فعلا بتبديل نظام الأندرويد الخاص بك ﻷجل هذا الخبر أم أنه لا يشكل لديك أي مشكلة وجود هكذا برنامج في جهازك ؟؟؟

شاركنا برأيك.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s