ويندوز :: فايرفوكس 64 بت ؟


2012082518483372

أدري أن المتصفحات انتشرت كثيرا حتى أصبح لدينا عدد لا يستهان به, ثم لا يدري أحدنا ماذا يستعمل منها ! لكن طبعا الاستخدام سيكون على قدر توفر الدعم لها من إضافات و تحديثات و سرعة و هي العامل الأهم على ما اعتقد.

و حيث أني من عشاق المتصفح الشرس فايرفوكس سأخصص هذا المقال عنه.

معظم مستخدمي فايرفوكس –ربما- يشتكون من بطئه و بطئ الجهاز في الكلية أثناء عمله و أتكلم هنا عن مستخدمي ويندوز حصرا !! حيث لا يتوفر فايرفوكس على ويندوز سوى ببنية 32-بت و هو الأمر السيئ على ما اعتقد  رغم توافره على لينوكس ببنيتي 32,64-بت!! (هل يكرهون ويندوز ؟)

و إن كان لديك خبرة قليلة ستعلم بما أن بنية 32 بت لا تستطيع استخدام سوى مساحة محددة من الـ (رام | RAM ) مما سيتسبب في مشاكل البطئ للمتصفح و للنظام بشكل كامل الذي ربما يضطرك إلى إغلاق المتصفح و إعادة تشغيله أو في أسوء الأحوال لإعادة إقلاع الجهاز بالكامل و هذا ما لن ترغبه بالتأكيد !.

لذلك و بما أني لم أرغب في التبديل إلى متصفح أكثر بحثت عن نسخ 64 بت لفايرفوكس و للأسف لم أجد أي شيئ رسميا سوى نسخة تجريبية (Beta) يبدو أنها ستأخد وقتا طويلا قبل أن تولد وهي ما تعرف باسم Firefox Nightly و أيضا لن ترغب بهذا الحل

بعد بحث قليل وجدت نسخة تسمى WaterFox و هي نسخة فايرفوكس 64 بت كالأصلية تماما دون أي تعديل سوى لتلائم بنية 64 بت (حيث أصبحت تستخدم تعليمات تلائم بنية 64 بت) مما يعني أنها تستطيع أن تحجز قدرا أكبر من الرام مما يعني بالضرورة أن الجهاز لن يصاب بالهيستيريا عند فتح 40-50-60 نافذة (tab)داخل المتصفح !!!! (من يفتح أيضا عدد من التابات بجنون مثلي :p ).

1343331673_waterfox

و يجب التنويه أنها نسخة غير رسمية لا علاقة لموزيلا بها أبدا, إلا أنها بصراحة و حسب تجربة شخصية بالفعل نسخة ذات كفاءة عالية و سرعة ملحوظة و قدرة استيعاب للنوافذ أكبر بكثير من فايرفوكس 32 بت !! حيث لم أكن قادرا في نسخة 32 بت على العمل على أكثر من 30 نافذة (tab) على الأكثر و الجهاز يصبح بطيئا بشكل لا يسمح بفتح أي برنامج آخر !! و لكن بعد أن انتقلت إلى WaterFox أصبحت أفتح أكثر من 30 و 40 نافذة و كل هذا دون أي عبئ على الجهاز أو أي مشاكل في المتصفح حتى لا حظت أيضا أن إدارة الرام (RAM) أصبحت أفضل بكثير ! (حقا أنصحك إن كنت من مستخدمي فايرفوكس بتجربته 😉 ).

ملاحظة أخيرة, و هي بالنسبة للإضافات للمتصفح أو ما يعرف بـ (Addons) لن تعمل جميعها على 64 بت حيث لا يوجد لها سوى بنية 32 بت حاليا و لكن لا تقلق فجميع الإضافات الشهيرة مدعومة بنسخة 64 بت و لا أظنك ستواجه مشاكل مع أي إضافة سوى نادرا.

شاركنا رأيك أي متصفح تستخدم و هل أنت راض عن أداءه و سرعته ؟
يمكنك تحميل نسخة وترفوكس من الموقع الرسمي, كما يمكنك إعطائنا انطباعك عنه … هل ستلاحظ فرق ملحوظ في الاستخدام ؟

إن كنت تريد أن تعلم  لماذا سُمي فايرفوكس تابع هذا المقال السابق.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s